قصة الفأر الطماع وحبة القمح | قصص للأطفال

لأننا نعرف أهمية قصص الأطفال في تعليم الصغار ودورها في غرس بعض القيم النبيلة لديهم، فإننا نسعى دائمًا إلى تقديم قصص أطفال مفيدة ومسلية ليتمكن أولياء الأمور من قراءتها لأطفالهم وتعليمهم من خلالها.

قصة الفأر الطماع وحبة القمح

وقصتنا الآن تدور حول صفة الطمع، وهي صفة سيئة يمكن أن تجعل صاحبها يخسر كل شيء يملكه، فهيا بنا نقرأ قصة الفأر الطماع وحبة القمح ونتعرف على الدروس المستفادة منها.

إقرأ أيضاً: قصة قصيرة خيالية للأطفال | مغامرة في عالم الأقزام

قصة الفأر الطماع وحبة القمح | قصص للأطفال

يُحكى أن كان هناك فأر صغير يبحث عن الطعام لأنه يشعر بالجوع، وكان يعيش أسفل أحد المنازل وقد اشترى صاحب المنزل الكثير من القمح وأحضر قطًا ليحرسه من الفئران حتى لا يأكلوه.

فكر الفأر كيف يمكنه أن يحصل على حبات القمح بدون أن يراه القط ويقتله، وأثناء تفكيره في حل وجد حبة قمح تسقط من سقف منزله، فنظر لمكان سقوطها فإذا بفتحة صغيرة في سقف المنزل الخاص به وكان مخزن القمح فوقه.

كان الفأر الصغير سعيدًا بوصول القمح إليه دون تعب منه، وأصبح يجلس كل يوم ينتظر سقوط حبة القمح ليأكلها، فقد كانت تسقط كل يوم حبة واحدة، ومع مرور عدة أيام بدأ الفأر يفكر في الحصول على حبتين بدلًا من حبة واحدة فقط.

أخذ يقرض السقف بأسنانه الحادة حتى قام بتوسيع الفتحة وبدأ ينزل منها حبتان من القمح يوميًا والفأر سعيد بهما، ولكن ذلك لم يستمر طويلًا فقد فكر لماذا ينتظر حبتين ومن الممكن أن يحصل على المزيد!

قرر الفأر أن يزيد من اتساع الفتحة حتى يسقط منها ثلاث حبات قمح، وبالفعل نفذ فكرته واستمر في التهام 3 حبات كل يوم لعدة أيام متتالية، ولكن لأنه طماع لم يرضى بذلك وفكر في زيادة أخرى وأراد أن يحصل على أربع حبات من القمح.

يمكنك قراءة أيضًا: قصة الدجاجة وحبة القمح من القصص التي ترسخ قيمة التعاون والإجتهاد لدى الأطفال 

بينما الفأر الطماع يقرض الفتحة ليزيد من اتساعها لم ينتبه أنها أصبحت أكبر من اللازم مما لفت انتباه القط الموجود بالأعلى لحراسة القمح من الفئران، اقترب القط من الفأر الطماع وانقض عليه فجأة فأمسك به وقتله، وبذلك انتهت حياة الفأر بسبب طمعه.

الدروس المستفادة من قصة الفأر الطماع وحبة القمح

والآن يا صغاري الأعزاء نأتي للدروس المستفادة من قصة الفأر الطماع وحبة القمح وهي واحدة من قصص الأطفال المسلية، فنتعلم منها ما يلي:

  • الطمع يمكن أن يسبب لصاحبه الكثير من المشاكل كما حدث مع الفأر الطماع الذي خسر حياته بسبب طمعه في المزيد من القمح.
  • إذا أردت أن تحصل على شيء فيجب أن تعمل من أجله ولا تسرق من شخص آخر.
  • يجب أن تنتبه إلى كل ما تملك وتحافظ عليه كما فعل القط عندما رأى الفأر يسرق من قمح صاحبه.

وإلى هنا تنتهي قصتنا والدروس المستفادة منها، اكتب رأيك في تعليق لتشجعنا على تقديم المزيد من القصص وشاركها مع أصدقائك على فيسبوك أو تويتر ليستمتعوا بقراءتها مثلك.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-