مجموعة مسلية من قصص الاطفال للنوم

يحب أولياء الأمور وخاصة الأمهات أن يحكوا لأطفالهم قصص قصيرة قبل النوم، ولذلك فإننا في موقع فبلين المتخصص في قصص الأطفال نقدم إليكم مجموعة من قصص الاطفال للنوم والتي يمكن أن يقرأها الطفل بنفسه أيضًا لسهولة الكلمات والسرد.

قصص الاطفال للنوم

وتعتبر قصص الاطفال من أفضل الوسائل التي يمكن أن يتعلم منها الطفل بعض القيم أو السلوكيات الجيدة، وهذا ما نحرص عليه دومًا في القصص التي نقدمها للأطفال، فهيا بنا نبدأ مع أول قصة أطفال وهي قصة المعزة الشجاعة.

قصص الاطفال للنوم (قصة المعزة الشجاعة)

كان هناك راعي غنم يربي الكثير من الماعز والخرفان وكان يأخذهم ويدور بهم في الحقول والسهول ليتناولوا الحشائش المفيدة، وفي أحد الأيام كانت بينهم معزة صغيرة وأثناء لعبها لم تنتبه إلى القطيع والراعي فابتعدت عنهم.

نظرت المعزة حولها فلم تعرف المكان ولم تجد الراعي وأصدقائها وعائلتها من الماعز والخرفان الآخرين فبدأت في البكاء وهي تنادي عليهم ولكن لا أحد يسمعها منهم، ولكن كان هناك حيوان آخر يقف في مكان قريب فاسمع إلى صوتها، إنه الثعلب!

بحث الثعلب عن مصدر الصوت حتى رأى المعزة ففرح وقال لنفسه "إنها معزة صغيرة وستكون وجبة لذيذة جدًا" وتحرك باتجاهها فخافت المعزة الصغيرة ولكن بالرغم من خوفها إلا أنها فكرت بسرعة في حل ذكي.

قصص الاطفال للنوم

طلبت المعزة الشجاعة من الثعلب ألا يأكلها ويحقق لها أمنيتها الأخيرة أولًا ثم يأكلها، فوافق الثعلب وسألها عن هذه الأمينة، فأعطت المعزة للثعلب ناي وطلبت منه أن يعزف لها بعض الموسيقى والألحان لتستمع إليها قبل موتها.

ضحك الثعلب واستهزأ من سخافة الأمنية ولكنه بدأ في تنفيذها، فأمسك الناي على فهمه وبدأ العزف وارتفع صوت الموسيقى حتى سمعها أحد كلاب الراعي وتوجهوا إلى مصدر الصوت سريعًا للبحث عن المعزة الصغيرة المفقودة.

يمكنك قراءة أيضًا: افضل قصص اطفال مكتوبة هادفة ومفيدة لجميع الأطفال

وصل الراعي والكلاب إلى مكان الصوت ووجدوا الثعلب والمعزة، وعندما رآهم الثعلب خاف وركض سريعًا ليهرب منهم قبل أن يمسكوا به ويضربونه لأنه كان ينوي أن يأكل المعزة الصغيرة وكان يشعر بالندم لأنه سمع كلامها وعزف على الناي وعادت المعزة الشجاعة إلى عائلتها وأصدقائها بسلام لأنها أحسنت التفكير.

قصص الاطفال للنوم (قصة فلافيلو وماما فلفلة)

كان هنا فيل صغير اسمه فلافيلو، وكان فلافيلو يحب دائمًا اللعب في الجنينة، وفي يوم من الأيام وهو يلعب في الجنينة شعر بالتعب الشديد، فذهب مسرعًا إلى ماما فلفلة وقال لها ساعديني يا أمي أنا أشهر بالتعب الشديد في بطني ورأسي، حملت الأم فلافيلو وحضنته بحب وحنان وقالت له، لا تخاف يا حبيبي سوف تأخذ الدواء وتنام وتستيقظ معافي.

أخذته إلى السرير وظلت طوال الليل تعمل له كمادات لان حرارته كانت عالية، وكل ما كان فلافيلوا يستيقظ يجد أمه مستيقظة وجالسة بجانبه لتطمئن عليه، استيقظ فلافيلو في الصباح وكان في صحة جيدة، لأن والدته اهتمت به وأخذ الدواء في ميعاده.

قصص الاطفال للنوم

حضن فلافيلو أمه وشكرها على تعبها معه وقال لها، أنا أحبك للغاية يا أمي، دائمًا ما تتعبين معي، وتفعلين لي كل شيء أحبه، ردت ماما فلفلة وقالت له أنت ابني حبيبي يا فلافيلو، وأنا وأبيك نحب دائمًا أن نراك سعيد ومبسوط دائمًا، شكر فلافيلو والدته وقال لها أنا سوف أسمع الكلام وأكون لطيف ومؤدب.

لتكوني أنتي وأبي مبسوطين وسعداء مني، وأيضًا المعلمة أمس في المدرسة قالت لنا أن أكثر اثنين بيحبونا في هذه الدنيا هم بابا وماما، ويجب دائمًا أن نسمع كلامهم ونطاوعهم في الخير.

قصص الاطفال للنوم (قصة الفئران الثلاثة وبرميل العسل)

كان هناك ثلاثة أصدقاء من الفئران يعيشون معًا في أحد الحقول الجميلة، وكان الفئران الثلاثة يخرجون كل يوم من بيتهم ليلعبوا ويمرحوا سويًا حتى نهاية اليوم ثم يعودون في الليل إلى البيت، وقد كانت هذه هي عادتهم اليومية.

وفي أحد الأيام شعروا بالجوع أثناء اللعب وبدأوا يبحثون عن الطعام في كل مكان حولهم، وأثناء بحثهم عثروا على برميل صغير يحتوي على القليل من العسل في قاعه، وكان البرميل عميق ولا يعرفون كيف يصلوا إلى العسل.

فكر أحد الفئران الثلاثة واقترح عليهم حيلة ذكية وهي أن يمسك كل منهم بالآخر ويكونوا سلسلة من أجسادهم ليصلوا إلى قاع البرميل ويحصل على العسل حتى يشبع ثم يخرجوا ويكرروا نفس الحركة ولكن يكون الفأر الذي بالأسفل مختلف ويأكل حتى يشبع وهكذا حتى يأكل الثلاثة.

قصص الاطفال للنوم

واتفق الفئران الثلاثة على تنفيذ الفكرة ولكن بشرط أن يقوموا بتقسم الكمية الموجودة من العسل عليهم جميعًا بالتساوي، وبالفعل تمسكوا ببعضهم ووصل الفأر الأول إلى قاع البرميل وأصدقائه ممسكين به ولكنه عندما رأي العسل عن قرب شعر أنه قليل جدًا ولا يكفي لثلاثتهم.

لذا قرر الفأر أن يأكل العسل كله حتى يشبع، وفي نفس الوقت كان الفأر الثاني يفكر ماذا يمكن أن يحدث لو كان صديقهم الأول أناني والتهم كل كمية العسل بمفرده؟! يجب أن أصل قبله إلى العسل وأحصل على حقي، وكذلك فكر الثالث أيضًا.

في النهاية فكر كل فأر من الفئران الثلاثة بأنانية وترك ذيل صديقه حتى يتمكن من اللحاق بالعسل قبله فسقط الجميع في البرميل وغرقوا في العسل ولم يتمكنوا من الخروج لأنهم نسوا الحكمة التي تقول "الطمع قل ما جمع".

قصص الاطفال للنوم (قصة قطعة الشيكولاتة)

يحكى أن مروان وحنا اتنين اخوات، ومروان كثيرًا يضايق أخته مع أنها تحبه كثيرًا ولا تضايقه، وفي أحد الأيام أعطى مروان لحنان قطعة شيكولاتة وبعد قليل قال لها أنا أريد الشيكولاتة التي أطيتها لكِ، فردت عليه حنان وقالت له أنها أكلتها، صرخ مروان كثيرًا وقال لها إن لم تعطيني الشيكولاته سوف أخطف اللعب التي تملكيها وأقوم بتقطيع الكشاكيل الخاصة بكِ.

يمكنك قراءة أيضًا: مجموعة قصص للاطفال عن حسن الخلق

جاءت أمهم على صوت مروان العالي، وسمعت كلامه لأخته حنان وذهبت سريعًا له وقالت له لماذا تضايق أختك فأنت من أعطيتها الشيكولاتة بنفسك، ولا تستطيع ان تطلبها منها مرة أخرى، خرج مروان وهو يبكي أنه يريد الشيكولاتة، قالت له أمه أن يخرج للعب قليلاً في حديقة المنزل، وبالفعل خرج مروان وهو غاضب وحزين.

وجلس تحت شجرة البرتقال وظل يبكي، وأثناء ذلك نام وحلم أن العصافير رأته وهو حزين ويبكي واقتربت منه وسألته لماذا أنت حزين يا مروان، حكى لهم ما حدث ما أخته حنان، فردت عليه العصافير وقالت له يجب أن تحت أختك وتعطيها كل شئ جميل، وهي سوف تحبك أكثر وتعطيك مما تمتلك.

قصص الاطفال للنوم

رد مروان وقال لا أنا أريد الشيكولاتة فقط، سمعت شجرة البرتقال كل ما حدث وقالت له، لو سمحت يا مروان أنا أريد كل البرتقال الذي أخذته منه، وأيضًا النحلة كانت تسمع ما يدور، فاقتربت من مروان وطلبت منه العسل اللذيذ الذي يأخذه منها كل يوم، وجاءت الفرخة أيضًا وطلبت منه كل البيض الذي كان بأخذه منها كل يوم.

خرجت حنان لتبحث عن مروان واقتربت منه فوجدته نائم تحت الشجرة، أيقظته من النوم وعندها تفاجأ أنه كان يحلم، قال مروان لاخته مروان أنا اسف، وذهب لامه واعتذر لها أيضًا.

قصص الاطفال للنوم (قصة كتاكيتو وجارته بطوطة)

يحكى أن كتاكيتو كتكوت صغير، يحب دائمًا اللعب ولكن في وقت العمل لا يحب فعل شئ، أما جارته بطوطة عكسه تمامًا، فهي نشيطة للغاية وتحب العمل ودائمًا ما تنظم وقتها وتفعل شئ مفيد في يومها، فهي تعمل وتلعب وتزور أهلها والجيران أيضًا، تخرج بطوطة كل يوم لتجميع الحبوب، تأكل وتخزن الباقي منها في المنزل، عشان في فصل الشتاء لا تستطيع الخروج كثيرًا بسبب هطول الأمطار.

وفي أحد الأيام وهي خارجة من منزلها قابلت جارها كتاكيتو وقالت له تعالى معي نجمع حبوب الذرة نأكل منها ونخزن الباقي حتى الشتاء، رفض كتاكيتو الذهاب مع بطوطة وظل يلعب ورأى العصفورة وطلب منها أن تلعب معه، ولكنها قالت له أنها ذاهبه لمساعدة أمها من أجل جمع الطعام لأخواتها الصغار.

ظل كتاكيتو يلعب وحيدًا حتى الزهق، جاع كتاكبتو ولكنه لا يمتلك أي طعام في منزله، ظل يفكر في حل حتى استقر على أن يذهب إلى بطوطة ويأكل من عندها، وبالفعل دخل كتاكيتو إلى بيت بطوطة وأكل بعض الحبوب بسرعة وخرج من المنزل، وظل يفعل ذلك يوميًا دون علم بطوطة.

وفي أحد الأيام رأته العصفورة وهو يدخل إلى منزل بطوطة ودخلت خلفه وشاهدته يأكل من الحبوب التي جمعتها بطوطة، قالت له العصفورة كيف تفعل ذلك يا كتاكيتو، هذه سرقة والسرقة حرام، ولو علمت بطوطة ما فعلته ستحزن منك للغاية، اتخض وجه كتاكيتو لأنه لم يكن يتخيل أن يراه أحد، لكن استجمع نفسه وقال لها هذه ليست سرقة هذا طعام صديقتي وأخذ منه، قالت له هل استأذنتها قبل الأكل من طعامها؟، اتكسف كتاكيتو وغادر المنزل.

وعندما رجعت بطوطها لبيتها بعد تجميع الحبوب، وجدت الطعام الموجود في المنزل قد قل النصف، حزنت بطوطة للغاية وقررت الخروج صباحًا ومراقبة بيتها حتى تعرف من الذي يدخل ويسرق طعامها، وبالفعل راقبت البيت وتفاجأت أن الذي يدخل البيت هو جارها وصاحبها كتاكيتو.

قصص الاطفال للنوم

دخل ورائه المنزل ورأته يأكل من الحبوب، وحزنت منه وقالت له معقول أنت يا كتاكيتو أنت من يسرقني، معنى أنك جاري يا كتاكيتو أن تحمي أنت منزلي وتأخذ بالك منه في عدم وجودي، اتكسف كتاكيتو من نفسه وقال لها أعلم أن غلطتي كبيرة وكل هذا بسبب كسلي، وبحثت عن الحل السهل، أتمنى أن تسامحيني يا بطوطة.

يمكنك قراءة أيضًا: قصص اطفال متنوعة وحكايات مسلية للاطفال

وأنا من الأمس سوف أخرج معاكِ وأجمع الحبوب لكِ، وبعد ذلك سأجمع وأخزن لنفسي، سامحته بطوطة وتقبلت اعتذاره وقالت له، الجميع يغلط ولكن أهم شئ أنك اعترفت بخطأك، ويجب جميعنا مسامحة بعضنا البعض، وأنا سامحتك، وأنت أدعي ربنا يسامحك ويغفر لك.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-