قصة ربانزل للأطفال - ذات الشعر الطويل

مرحبا بكم في موقع فبلين لقصص الأطفال، حكايتنا اليوم عبارة عن قصة قصيرة مسلية تحمل داخلها الكثير من الدروس والعبر المفيدة، والتي نريد أن نوصلها إلى أطفالنا الصغار بطريقة تناسب أعمارهم ومستويات تفكيرهم.

قصة ربانزل للأطفال

ولذا فإننا نقدم لكم قصة ربانزل للأطفال - ذات الشعر الطويل، وفي النهاية سنتعرف على الدروس المستفادة من قصة الأطفال هذه، فهيا بنا عزيزي القارئ والمستمع.

قصة ربانزل للأطفال - ذات الشعر الطويل

في قديم الزمان، كان هناك زوج وزوجة يعيشان حياة هادئة وسعيدة ولكنهما لم يُرزقا بالأطفال في بداية حياتهم، وبعد مرور عدة سنوات حملت الزوجة بأول طفل لهما فكانت سعادتهما بانتظاره لا يمكن وصفها، وكان الزوج حريصًا على توفير كل ما تشتهيه زوجته من أصناف الطعام.

وفي أحد الأيام وبينما كانت الزوجة تنظر من نافذة المنزل، شاهدت نبات الخس اللذيذ في حديقة المنزل المجاور لهم والذي تمتلكه ساحرة قوية وشريرة، شعرت الزوجة برغبة شديدة في تناول هذا الخس تحديدًا فأخبرت زوجها بما تريد.

مرت عدة أيام كانت تعاني الزوجة خلالهم من المرض وترفض أي طعام يقدمه لها زوجها حتى بدأ جسدها في الذبول وخسرت الكثير من وزنها مما أصاب الزوج بالخوف على زوجته والجنين الذي تحمله في بطنها فقرر أن يحضر لها الخس الذي أرادته ربما يجعلها تتحسن.

  • قالت الزوجة: ولكن ذلك الأمر خطير جدًا.
  • فقال الزوج: لا تقلقي، سأحاول أن أحضر الخس بدون أن تراني تلك الساحرة.

ذهب الزوج إلى السور الذي يحيط بالحديقة المجاورة وتسلقه في الليل وقفز داخل الحديقة واقتطف بعض من نباتات الخس ثم فر هاربًا قبل أن تراه الساحرة وعاد إلى زوجته بالخس وما أن تناولته حتى بدأت تشعر بالتحسن ولكنها تحتاج إلى المزيد.

اقرأ أيضًا: مجموعة قصص عن الصدق

في اليوم التالي انتظر الزوج حتى المساء وكرر ما فعله في اليوم السابق، فقد تسلل إلى سور الحديقة وتسلقه ونزل داخلها وبدأ يقطف الخس لزوجته، ولكن هذه المرة لم تمر بسلام فقد تفاجئ بالساحرة تقف أمامه وهي تنظر إليه بغضب شديد.

  • قالت الساحرة: كيف تجرؤ على التسلل إلى حديقة منزلي وسرقة الخس الخاص بي؟
  • قال الزوج: أنا آسف، ولكن زوجتي حامل ومريضة وتشتهي هذا الخس بشدة، كما أنها تحسنت عندما تناولته.
  • قالت الساحرة: كان بإمكانك أن تستأذن بدلًا من سرقته.

تعجب الزوج وقال: حقًا! لم أكن أعلم أنكِ ستسمحين لي بأخذ الخس من حديقتك، لو كنت أعرف أنك لن تمانعي لم أن سأفعل ذلك الذنب بالتأكيد.

ضحكت الساحرة ضحكة شريرة وقالت: ومن قال لك أنني كنت سأسمح لك حتى لو استأذنتني؟! والآن يجب أن تنال عقابك مني.

خاف الزوج وطلب منها أن تسامحه وتتركه يذهب إلى زوجته لأنها مريضة ويمكن أن تموت أو تخسر الجنين إذا لم تتناول الخس، فوافقت الساحرة أن تتركه يعود إلى بيته ولكن بشرط وأخبرته بشرطها فقبل الزوج بسبب خوفه منها ثم غادر المكان عائدًا إلى منزله.

تناولت الزوجة الخس وتحسنت صحتها ومرت الشهور وحان موعد الولادة، فوضعت طفلة جميلة ذات شعر ذهبي طويل وجذاب، وفي الليل أثناء نوم الأب والأم جاءت الساحرة وأخذت الطفلة من سريرها وتركت رسالة للزوج مكتوب فيها "يبدو أنك قد نسيت اتفاقك معي ولكنني لم أنساه".

عندما استيقظ الزوجين لم يجدا الطفلة ووجدوا الرسالة فكانت صدمة كبيرة لهم وخاصة للأم التي لم تكن تعلم أي شيء عن ذلك الإتفاق الذي تحدثت عنه الساحرة في رسالتها، فأخبرها الزوج أنها كانت قد أمسكت به أثناء قطفه الخس من حديقة منزلها ولم تسامحه وتتركه يعود إلا بعد أن اتفقت معه أن تأخذ المولود.

إقرأ كذلك: قصة الأميرة الساحرة وما فعلته مع الوردة السحرية

قصة ربانزل للأطفال

هربت الساحرة بعيدًا ومعها الطفلة الجميلة والتي أطلفت عليها اسم "ربانزل" وهو اسم نبات الخس السحري الذي تناولته الأم من حديقتها أثناء حملها بالفتاة، وقد كانت الساحرة تحب ربانزل بشدة وتعتني بها ولكنها كانت تمنعها من الخروج من المكان الذي تعيش فيه، فقد كانت تُسكنها في برج عالي وسط الغابة بعيدًا عن الناس.

كانت ربانزل تمتلك شعر طويل جدًا ولم تقم الساحرة بقصه منذ ولادتها حتى أنها كانت تصعد البرج عن طريق تسلق ضفائر ربانزل الذهبية، فقد كانت تقف أسفل البرج وتنادي قائلة "ربانزل، أنزلي شعرك" فتقوم الفتاة الشابة ذات الثمانية عشر عام بإرسال ضفائرها إلى أسفل البرج فتتعلق بها الساحرة ثم تجذبها لأعلى.

قصة ربانزل للأطفال

وفي يوم من الأيام كان هناك أمير وسيم يمشي داخل الغابة ويستمتع بالمناظر الطبيعية، فاستمع إلى صوت الفتاة وهي تغني بصوت عذب وجميل، فنعجب الأمير من حلاوة الصوت ومن أين يأتي! وظل يستمع إليه ويقترب من مصدره حتى اكتشف أن الصوت يأتي من البرج.

دار الأمير حول البرج ولكنه لم يجد أي باب للدخول أو سلم خارجي للصعود إلى النافذة، فانتظر في مكان بعيد حتى يكتشف سر صاحبة ذلك الصوت الرائع الذي سحره من أول مرة وكيف يمكنه الوصول إليها.

رأى الأمير الساحرة هي تقف أسفل البرج وتنادي قائلة "ربانزل، أنزلي شعرك" ثم رآها وهي تمسك بالضفائر وتصعد إلى النافذة وتدخل البرج، فجاء في اليوم التالي وتأكد من مغادرة الساحرة للبرج منذ مدة ثم وقف في الأسفل وحاول تقليد صوتها ونادى قائلًا "ربانزل، أنزلي شعرك".

عندما تسلق الأمير شعر ربانزل الذهبي ودخل إليها، شعرت بالخوف لأنها كانت المرة الأولى التي تقابل فيها أحدًا غير الساحرة التي تظنها أمها، ولكن الأمير استطاع أن يطمأنها وأخبرها أنه سمعها تغني وسحره صوتها الجميل.

أصبح الأمير يأتي لزيارة ربانزل يوميًا ويصعد البرج ويجلس معها لبعض الوقت في أثناء غياب الساحرة، حتى أن الأمير عرض الزواج على ربانزل ووافقت واتفقوا على أن يجدوا طريقة وتغادر البرج معه وتذهب إلى القصر ويتزوجان.

كانت الأمور تسير على ما يرام حتى جاء اليوم الذي ارتكبت فيه ربانزل خطأ كبير، ففي أثناء صعود الساحرة على ضفيرتها الذهبية قالت لها الفتاة: هيا يا أمي أسرعي، الأمير يتسلق أسرع منكِ.

قالت الساحرة: الأمير! أي أمير ذاك؟!

وهنا فهمت الساحرة ما يدور من وراء ظهرها فبدأت تصرخ على الفتاة بغضب ودون أن تدرك ما تقول أخبرتها أنها اعتنت بها منذ ذلك اليوم الذي أخذتها فيه من والديها وكانت تحميها من شرور العالم الخارجي.

عرفت ربانزل أن الساحرة ليست أمها وأنها كانت مخدوعة طوال تلك السنوات وحاولت أن تهرب منها ولكن الساحرة قررت أن تعاقبها على فعلتها فقصت ضفيرتها واحتفظت بها لنفسها ثم أخذت ربانزل وألقتها في صحراء بعيدة عن الغابة وتركتها هناك وحيدة.

يمكنك قراءة أيضًا: قصة القلم السحري الصغير.

وعندما جاء الأمير إلى حبيبته ونادى عليها لتنزل شعرها، أنزلت الساحرة الضفيرة التي قصتها وعندما تسلق الأمير وهو لا يدري ما حدث، انتظرت الساحرة حتى صعد إلى أعلى نقطة ثم تركت الضفيرة ليسقط على الأرض ويموت.

سقط الأمير من هذا الارتفاع ولكن لحسن حظه أنه لم يمت، فقد حمته فروع الأشجار من الاصطدام الشديد ولكن الأشواك دخلت في عينيه فأصبح أعمى ولم يعد يعرف طريق العودة وظل يبكي وينادي على ربانزل وهو يمشي في كل مكان يستطيع الوصول إليه.

قصة ربانزل للأطفال - ذات الشعر الطويل

سار الأمير ناحية الصوت وهو ينادي على ربانزل حتى تقابلا واحتضنته وهي تبكي على ما حدث لعينيه، وأثناء بكائها سقطت الدموع على وجه الأمير وعينيه فعادت له الرؤية واستطاع أن يرى كل شيء من جديد، فأخذ حبيبته وعاد إلى القصر وتزوجها وعاشا حياة سعيدة معًا بعد أن بحثت عن أمها وأبيها ووجدتهم أيضًا.

الدروس المستفادة من قصة ربانزل للأطفال

والآن بعد أن انتهينا من قصة ربانزل للأطفال - ذات الشعر الطويل، نتعرف على الدروس المستفادة من هذه القصة والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • لا يجب أن نأخذ شيء بدون أن نستأذن صاحبه، فكما رأينا أن سرقة الخس جعلت الأب والأم يخسرون ابنتهما.
  • من الضروري أن تفي بالوعد الذي تقطعه، لذا لا تقطع وعدًا لا يمكنك أن تفي به.
  • مهما كنت قويًا فإنك لا تستطيع أن تتغلب على الخير، فالساحرة الشريرة لم تتمكن من القضاء على ربانزل والأمير الطيب.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-